الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*قرار جمهورى بقانون إصدار شهادات استثمار لتمويل وتنمية مرفق قناة السويس

المصدر: جريدة الاهرام 24/3/2015

كتب محمد عبدالشافى وشادى عبدالله زلطة و سيد ابراهيم :

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس قراراً بقانون بشأن شهادات استثمار وتنمية قناة السويس، يتضمن تعديلاً لما تضمنه القرار بقانون رقم 119 لسنة 2014.

وينص القانون الجديد على تعهد هيئة قناة السويس، بضمان الخزانة العامة وبعد موافقة مجلس الوزراء ، بإصدار شهادات استثمار متعددة الفئات تستغل حصيلتها فى تمويل تطوير وتنمية وتحسين مرفق قناة السويس ، وذلك إلى كل من البنك الأهلى المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك قناة السويس، كما تحدد أنواع وفئات الشهادات وعوائدها وشروطها بالاتفاق بين الهيئة والبنوك الأربعة مُجتمعة.

وتودع قيمة الشهادات وحصيلة عوائدها فى حساب الهيئة لدى البنك المركزى، ويتم الخصم على هذا الحساب فى حالات الاسترداد وصرف العائد والاستحقاق.

كما ينص على إعفاء شهادات الاستثمار المُشار إليها، وما تحققه من عائد وكذلك قيمة استردادها أو استحقاقها من جميع أنواع الضرائب والرسوم ورسم الدمغة. وينشر هذا القرار فى الجريدة الرسمية ويُعمل به اعتباراً من الثانى من سبتمبر عام 2014.

من ناحية أخرى، كشفت أخر التقارير التى تلقاها الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المجلس التنفيذى لمشروع التنمية بمنطقة القناة عن تطورات أعمال التكريك عن وصول المعدل اليومى للتكريك للمرة الاولى  الى 1.5 مليون م3 من الرمال المشبعة بالمياة ،  ويشمل المعدل اليومى تكريك  1.2 مليون م3 فى القناة الجديدة بطول 35 كيلو مترا ، و290 الف م3 فى أعمال تعميق التفريعات الغربية للبحيرات الكبرى بطول 27 كيلو مترا ،و تكريك 52 الف م3 فى أعمال التوسعة والتعميق بالتفريعة الغربية للبلاح بطول 10 كيلو مترات

وأوضح التقرير انه تم الانتهاء  حتى امس الاول من رفع 6 .106مليون م3 من الرمال المشبعة بالمياه فى اعمال التكريك المشروع ككل بنسبة 44.3% من المستهدف ، بينها 26.4 مليون م3 فى البحيرات الكبرى بنسبة 57.4%  ، و5. 74 مليون م3 فى القناة الجديدة بنسبة 41.6  % من المخطط ، و5,6 مليون م3 فى تفريعة البلاح بنسبة 36.4  % من المستهدف خلال المشروع ، وان العدد الإجمالى للكراكات العاملة فى المشروع هو 34 كراكة .

وفى سياق متصل قال الدكتور عادل رضوان مدير عام الشباب والرياضة بمحافظة الاسماعيلية ان المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة يرافقه ياسين طاهر محافظ الاسماعيلية وبرفقتهم 1000 فتاة سيقومون اليوم الثلاثاء بزيارة مشروع حفر قناة السويس الجديدة وذلك فى أطار الاحتفالات باليوم العالمى للمرأة ، ومن المنتظر ان يستقبل الفريق مهاب مميش الوفد خلال زيارته للمشروع .

 

الرئاسة تفسر تعديل قانون شهادات قناة السويس

 

المصدر: جريدة الدستور 24/3/2015

أ ش أ

 صرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن القرار بقانون تعديل قانون شهادات استثمار قناة السويس الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم "يأتي في سياق بلورة الإطار القانوني لهيئة قناة السويس واختصاصاتها، واستكمال هذا الإطار بما يتيح للهيئة ممارسة دورها على الوجه الأمثل"، وذلك باعتبار أن الهيئة هي التي ستشرف على مشروع تنمية قناة السويس.

 وتنص المادة الأولى من القانون الجديد على أن "تعهد هيئة قناة السويس_ بضمان الخزانة العامة وبعد موافقةمجلس الوزراء_ إلى كل من البنك الأهلي المصري، بنك مصر، بنك القاهرة، بنك قناة السويس، بإصدار شهادات استثمار متعددة الفئات تستغل حصيلتها في تمويل تطوير وتنمية وتحسين مرفق قناة السويس".

وكانت هذه الفقرة في السابق، تنص على أن يكون الإجراء بضمان وزارة المالية، وكذلك كانت تتضمن عبارة "تطوير وتنمية قناة السويس فقط" وتمت إضافة مصطلح "تحسين المرفق".

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع